Wednesday

الغاء ترخيص جريدة الشروق اليومية





نقلا عن موقع العربية نت
اصدر المجلس الأعلى للصحافة – وهو الجهة التي تمنح تصاريح إصدار المطبوعات الصحفية في مصر – قرارا مفاجئا بإلغاء ترخيص جريدة "الشروق" اليومية المستقلة التي أرتبط اسمها بالصحافي الشهير محمد حسنين هيكل.
وكانت الصحيفة تجري استعدادتها النهائية للصدور بعد حصولها على الترخيص في يونيو/حزيران الماضي، وانتقال عدد كبير من الصحفيين الجيدين بها من صحف أخرى،
وتوقع المراقبون أن تكون الصحيفة إضافة جديدة إلى الصحيفتين اليوميتين المستقلتين الدستور والمصري اليوم اللتين استطاعتا التهام معظم كعكة التوزيع من الصحف القومية "الحكومية" التي تشهد تدهورا في أوضاعها وتوزيعها ومستواها المهني.
وأثار هذا القرار ذهول الوسط الصحفي المصرى الذي وصفه بأنه قرار حكومي، وإنتشرت الأقاويل حول أسباب إلغاء الترخيص، ما بين الخلفيات السياسية لمؤسسيها أو من عودة هيكل إلى الساحة الصحافية السياسية من جديد، وبين مخاوف من سحب تلك الجريدة البساط من تحت أقدام الصحف القومية والمؤسسات الكبرى.
مساهمة صحفيين بأسهم الجريدة
من غير الدقيق القول إن سبب سحب الترخيص هو مساندة هيكل للمشروع، لأن هناك أيضا أسبابا أخرى أهمها موقف الدولة نفسه من المشروعات الإعلامية المستقلة
الشوبكي
إلا أن مصادر بالمجلس الأعلى للصحافة بررت سحب الترخيص بأنه يرجع لمساهمة بعض الصحفيين المشتغلين بالجريدة فى أسهمها، وهو ما يعد مخالفة صريحة لقانون نقابة الصحفيين الذى يلزم بعدم مساهة الصحفيين ماليا فى المؤسسة الصحفية التى يعملون بها.
من جهته، أكد الصحفي حسن المستكاوي لـ"العربية.نت" أن سحب الترخيص خطوة غير متوقعة على الإطلاق من قبل المجلس الأعلى للصحافة، مشيرا إلى أنه لن يسمح لنفسه أن يرتكب أى خطأ ضد القانون، ومن ثم لا مانع لديه من التنازل فورا عن أسهمه في الجريدة اذا كان هذا التنازل سيشكل حلا لتلك الازمة.
وقال إن مساهمتنا فى الجريدة لم تكن لأي اغراض، وكان الحلم الحقيقى هو إصدار جريدة مستقلة تسير وفق خطوات مهنية واضحة، معربا عن تفاؤلة بانتهاء تلك الأزمة على خير.
ويأتي هذا القرار بعد أسبوع واحد فقط من إلغاء تصريح مجلة "الزهور" من قبل الأجهزة الأمنية بعد أن تولى رئاسة تحريرها الصحافى صلاح عبد المقصود عضو مجلس نقابة الصحفيين، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين
المشاريع الإعلامية المستقلة
فيما أكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور عمرو الشوبكى لـ"العربية.نت " أن الحكومة المصرية لا ترتاح لأى مشاريع إعلامية مستقلة وتتفنن فى وضع العراقيل والموافقات المشروطة بقيود، وتلوح بسحب الموافقة في أي وقت وهذا ما حدث مع جريدة الشروق، وحدث من قبل مع عدة قنوات فضائية مستقلة.
وأوضح الشوبكى إنه من غير الدقيق القول إن سبب سحب الترخيص هو مساندة هيكل للمشروع، لأن هناك أيضا اسبابا أخرى اهمها موقف الدولة نفسه من المشروعات الإعلامية المستقلة.
وأكد الشوبكى إنه لا يتوقع إستمرار هذه الأزمة كثيرا، مشيرا إلى أنها ستأخذ وقتا قصيرا فى حلها، وسوف تصدر الجريدة فى الوقت المحدد لها.
من جهة أخرى، دانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قراراى حظر مطبوعتين صحفيتين هما "الشروق والزهور " خلال أسبوع واحد، معتبرة أنه من غير المنطقي إلغاء ترخيص جريدة الشروق والتي يرأس مجلس إدارتها إبراهيم المعلم "رئيس اتحاد الناشرين العرب" ويرأس تحريرها أحد أهم الصحفيين العرب وهو سلامة أحمد سلامة، وليس مقبولا تبريره بملكية بعض الصحفيين لأسهم فيها.
كما اعتبرت الشبكة العربية أن إلغاء ترخيص مجلة الزهور قبل طباعتها بيوم واحد غير قانوني لأن المجلس الأعلى للصحافة استند فيه اعتراض أجهزة الأمن على تأسيس الشركة التي يرأس مجلس إدارتها الصحفي صلاح عبدالمقصود "عضو مجلس نقابة الصحفيين"رغم الموافقة المسبقة التي حصلت عليها شركة "الرسالة للصحافة والنشر والتوزيع" مالكة المجلة في يونيو/حزيران الماضي.

No comments: