Monday

الشورى يقر قرار دمج "المسائية" في "أخبار اليوم" وصحفيو الأخبار يهددون بالإضراب عن الطعام وتنظيم مسيرة احتجاجية إلى قصر الرئاسة

وافق مجلس الشورى، في جلسته أول أمس، على ضم إصدارات مؤسسة دار التعاون "المجلة الزراعية" و"المجلة التعاونية" إلى مؤسسة "الأهرام"، ونقل تبعية جريدة "المسائية" إلى مؤسسة "الأخبار"، على أن تنقل هذه الإصدارات بدون أي مديونية، وعدم تحمل المؤسسات المنقولة إليها أية أعباء من مديونياتها.
كما وافق المجلس، برئاسة صفوت الشريف، موافقته على نقل مؤسستي "دار التعاون" و"دار الشعب" بجميع هياكلها الإدارية والمطابع، وأصولها إلى الشركة القومية للتوزيع.

وأكد الشريف أن مجلس الشورى يمارس دور المالك على المؤسسات الصحفية القومية، مشيرًا إلى الجهود التي بذلها كي تنهض بـ "الأهرام"، و"الأخبار"، و"الجمهورية" من عثرتها، فضلاً عن الاستعانة ببيوت خبرة عالمية قامت بدراسات تحملت الدولة تكاليفها من أجل الإصلاح الهيكلي لهذه المؤسسات.

وقال: لدينا مؤسستان تحتاجان وقفة، لذلك عرضنا الأمر على اللجنة العامة لمجلس الشورى، من أجل المحافظة على مؤسستي "التعاون" و"الشعب" التي يوجد بهما مطابع تكمل بعضها البعض، ونظرًا لعدم وجود السيولة، وتجاوز ديون المؤسستين عن 400 مليون جنيه، ووجود وعددهم ما يزيد عن 200 عامل بهما، كان التساؤل: كيف نحافظ على أولادنا بالتوازي مع بقاء الإصدار كإصدار؟.وأضاف: صحفيو الأخبار أيضا أبناؤنا، والإصدارات التي انتقلت إلى مؤسساتهم، ستكون بدون أي مديونيات أو أعباء نظيفة، كما أن لهذه الإصدارات محررون أكفاء، لكنهم يفتقدون التسويق، ونحن المسئولون عن التمويل سواء في الأخبار أو الأهرام، كما نحن أبناء الصحافة وأبناء أسرة واحدة.

وأكد الشريف أن المجلة الزراعية والتعاونية اللتان ستنضمان إلى الأهرام رابحتان وليستا خاسرتين، لافتًًا إلى أن مؤسستي "الشعب" و"التعاون" سيندمجان مع الشركة القومية للتوزيع ويحتفظ العاملون الثابتون والمؤقتون بجميع حقوقهم، مضيفًا: لن نسمح بأن يكون أي صحفي عبأ على أحد، وسيتفهم أبناؤنا هنا وهناك هذه الحقيقة، والمجلس يدعم هذه القرارات.

من جانبه، أشاد الدكتور شوقي السيد، عضو مجلس الشورى، بهذه القرارات، قائلاً: لم يعد هناك من يملك أن يوقف صحيفة، أو يقطع رزق أي صحفي، وما حدث بأنه منهج إصلاح للمؤسسات الصحفية.يأتي ذلك، فيما هدد صحفيو "الأهرام" و"الأخبار" من احتجاجهم ضد الدولة بسبب قرار دمج بعض المؤسسات والإصدارات الخاسرة معهم، وهددوا بإعلان إضراب مفتوح عن الطعام، وتنظيم مسيرة احتجاجية من مؤسساتهم حتى قصر الرئاسة.

ورفع الصحفيون لافتات منددة بقرار مجلس الشورى ومنها "لا صباحية ولا مسائية .. أخبار اليوم مش تكية"، كما هددوا باقتحام مكتب رئيس مجلس إدارة دار أخبار اليوم بالقوة.

No comments: